قائمة الموقع
 



دردشة-مصغرة


أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع
  • Block title




  • تناول فطورك بدون قلق على وزنك (0)
  • البازلاء تحمى من العمى (0)
  • تصميمات وإبداعات في دهان الجدران (0)
  • لماذا يؤثر الطلاق بالسلب على صحة الرجل ؟ (0)
  • صلصة الثوم بالبطاطس (0)
  • طريقة عمل صينية المكرونة بالجبن الشيدر وصوص البشاميل (0)
  • طريقة عمل كعكات القرفة الملفوفة - السينابون سريعة التحضير (0)
  • شنط يد عصرية بالوان واشكال رائعة (0)
  • 7 طرق خفية يعبر فيها الرجل عن مشاعره (0)
  • كيف تتجنبى مخاطر المكياج على بشرتك؟؟؟ (0)
  • كعكة الشوكولاتة المقلوبة بالمكسّرات والكراميل من "حبة مسك" (0)
  • حوافز تشجع طفلك على ممارسة الرياضة (0)
  • علاج الأحلام المزعجة لطفلك (0)
  • تهيئة ابنك للعودة للمدرسة (0)
  • اجعلي ابنك راضياً (0)



  • بحث


    الخميس, 2024-04-18, 12:39 PMالرئيسيةالتسجيلدخول
    سر جمالك
    أهلاً بك ضيف
    [ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
    • صفحة 1 من%
    • 1
    منتدى سر جمالك » انت والحياة » شريك العمر » دليلك الكامل للتعامل مع الزوج البخيل
    دليلك الكامل للتعامل مع الزوج البخيل
    amalالتاريخ: السبت, 2013-03-16, 11:50 AM | رسالة # 1
    عضو بلاتيني
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 560
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    هناك من السيدات من تشكو من بخل زوجها وذلك علي الرغم من يسر حالته المادية، مما يجعلها حائرة في مثل هذا البخل، حتى تضطر في بعض الأحيان - مكرهة - لأخذ مبالغ مالية بسيطة من جيبه لمصاريف الأبناء، خصوصا عندما يطالبونه بأشياء غير متوفرة لديهم يفترض أن يوفرها لهم والدهم.

    وعلي جانب آخر نجد أن أكثر ما يعكر صفو حياة العديد من الزوجات بخل الزوج خاصة عندما لا يكتشف مبكرا في مرحلة الخطوبة، بل يظهر بعد الزواج والإنجاب، فالبخل من أسوء صفات الإنسان التي تلتصق بالرجل لأن الرجل البخيل يفضل (الجنيه) على نفسه وعائلته، مما يسبب معاناة نفسية واجتماعية للزوجة التي ما تكاد تقتنع بنصيبها، والتي تصبح هذه الحالة ككابوس يرقد على صدرها، وألمه الذي يمزق أحشاءها لأنه يحرم أولادها من التمتع بأبسط مباهج الحياة، بعكس أقربائهم ومعارفهم الذين يحيون حياة كريمة ومشبعة حتى التخمة أحيانا، فهل هناك من حل يساعد زوجة البخيل على التعامل معه والحد من بخله إكراما لمشاعرها ومشاعر أولادها ..؟

    ما هو البخل ؟
    يقول اختصاصيو علم الاجتماع أن (البخل) صفة مكروهة جدا في الإنسان، رجلا كان أو امرأة، فداء البخل لا يزعج صاحبه أبدا، لكنه يجلب البؤس والشقاء للذين حوله ويشعرهم بالنقص والدونية أمام الآخرين الذين لا يعرفون حرارته.

    فالبخل مقيت جدا ويسبب للزوجة صدمة قاسية تجثم على صدرها وتشعرها بالاختناق كلما تذكرت أن شريك حياتها يحب ماله أكثر منها، والطامة الكبرى أن بعض الأزواج يخفون حقيقة بخلهم في مرحلة الخطوبة، فيغدقون الكثير على العروس وأهلها ليكسبوا ودهم وتأييدهم، وبعد الزواج يظهر الزوج على حقيقته فتصدم الزوجة وتشعر أنه خدعها عن عمد، ثم تقع في حيرة كبيرة قد تولد لديها الكآبة وازدواجية المشاعر، فهي تارة تحاول التأقلم مع (نصيبها) وتارة أخرى ترفض واقعها وتبحث عن سبيل الخلاص.

    أسباب البخل لدى الزوج:
    - أن يكون قد نشأ وسط أسرة شحيحة اليد، وتعلم منها أصول التقيد.

    - قد يكون السبب في أنه عانى أثناء طفولته من حرمان كبير دفعه لأن يقدر (الجنيه) الذي يكسبه، فيدخر المال خوفا من الوقوع مجددا في فخ العوز والحرمان.

    - قد يكون موظفا براتب متواضع، فيحاول التوفير لكي لا يمد يديه لأحد.

    - وربما يكون من الذين يخافون من المستقبل، وماقد تخبئه الأيام فيخاف مثلا من انقطاع مصدر المال، لذا يحرص على الاقتصاد المبالغ به والزائد عن حده.


    امل الخولى
     
    amalالتاريخ: السبت, 2013-03-16, 11:50 AM | رسالة # 2
    عضو بلاتيني
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 560
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    اكتشفي بخله مبكرا
    وكلما كان اكتشافك لبخله مبكرا في حياتك الزوجية كلما كان تعاملك معه أقل صعوبة، ومحاولة تغييره أقل صعوبة أيضا، وبالرغم من صعوبة التخلص من صفة البخل لدى الزوج بشكل جذري، إلا أنه بإمكان الزوجة الذكية أن تحد بعض الشيء من بخل زوجها بشكل يرضيه ويمكنها من متابعة حياتها الزوجية معه برضا وقناعة.

    وقد أكدت الدراسات أن البخل مرض نفسي وتربوي، ويعتبر نوعاً من أنواع افتقاد الإحساس بالأمن والأمان، وأن لهذا المرض بواعث عدة، أهمها الحرمان في الصغر، أو أن البخيل بالفطرة إنسان أناني ويكره العطاء والإنفاق على أهل بيته.

    وأظهرت الدراسات أيضاً أن هناك نوعاً من البخل ظهر عند الرجال بعد أن خرجت المرأة للعمل، وأصبح لها دخل ثابت، وفي هذه الحالة يمتنع الرجل عن الإنفاق حتى تضطر زوجته للصرف بدلاً منه.

    أما أساتذة علم الاجتماع فيؤكدون أن المصارحة المادية قبل الزواج مهمة جداً، حتى تستقيم الحياة بعد ذلك، فالمصارحة تمنع هذا النوع من الخلافات، مشيرين إلى أن المصيبة تحدث حينما يعيش الخطيبان مرحلة رومانسية، وكل واحد يريد أن يبين للآخر أفضل ما لديه، لذلك فإن الأشياء الدقيقة لا تظهر إلا بعد الزواج، والبخل صفة لا يمكن أن تتعايش معها الزوجة، فالبخل لا يقتصر فقط على المادة، بل إنه أيضاً في العواطف.

    وينصح الأساتذة بأنه يجب التفريق بين بخل الزوج إذا كان ميسور الحال، وبين عدم قدرته على تلبية الاحتياجات الأساسية لزوجته وأسرته إذا كان غير قادر على توفير المال نظراً لفقره؛ لأن الزوجة في الحالة الثانية تكون غير صابرة، والخلافات المالية قد لا يسببها البخل أو الفقر فقط، إنما نتيجة لزيادة مرتب الزوجة العاملة عن مرتب الزوج، واحتمالات تسلط الزوجة هنا أعلى، فضلاً عن احتمال سيطرة إحساس الدونية على الرجل، وهذا الأمر قد يسبب مشكلات كبيرة، خصوصاً في ظل ارتفاع فرص عمل المرأة.

    علامات بخل الرجل التى يمكن الانتباه إليها:
    - أن يكون بخيلاً في المشاعر.

    - يعلل كل اختيار له بناحية مادية.

    - يتغير لونه ونبرات صوته عند الدفع المالي.

    - يتجنب الإنفاق بطريقة ملحوظة، ويأمر الناس وينصحهم بالبخل والشح.

    - يخاف من أي مغامرة قد تكلفه نقوداً.

    - لا يبدي اهتماماً بالطعام الجيد، ولا يستمتع بالطعام عندما يأكله إذا كان يدفع ثمنه من جيبه.

    - لا يمنح أصحاب الحق حقوقهم، ولا يمنح أصحاب المجهود مكافأة.

    - قليل الهدايا.

    - يستخدم غالباً أدوات الآخرين.

    - غالباً ما يكون منحدراً من والدين بخيلين.


    امل الخولى
     
    amalالتاريخ: السبت, 2013-03-16, 11:52 AM | رسالة # 3
    عضو بلاتيني
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 560
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    خريطة التعامل مع الزوج البخيل
    - أنت أكثر إنسانة تعرفين طبيعة زوجك وقريبة منه، فإذا اكتشفت أنه بخيل لا تشعريه بذلك، بل ابحثي عن السبب الرئيسي وراء بخله، ثم حاولي ايجاد حل مناسب يرضي كليكما.

    - امتدحي من وقت لآخر كرم شخص تعرفينه جيدا ويحترمه زوجك وعددي طريقة تعامله مع زوجته وأولاده، وسعادتهم جميعا لأن المال لديهم ليس سوى وسيلة لشراء راحتهم وليس هو الغاية، واحرصي أن يكون هذا الشخص من نفس المستوى المادي لزوجك أو قريب منه.

    - أشعري زوجك باحتقارك الشديد للمال وأنه يجلب الشقاء لأصحابه اذا اعتقدوا أنه الغاية وليس هو الوسيلة التي يستخدمها الإنسان لتسيير شئون حياته المادية.

    - ذكريه بين الحين والآخر بتعاليم ديننا وبأن البخل كالتبذير مرفوض تماما.

    - قارني أمامه بين البخل والتدبير، وشجعيه على الاقتصاد في المصروف ضمن الحدود المتعارف عليها.

    - لا تتذمري من بخله ولا تشعريه باشمئزازك من بخله بل تحدثي عن كرمه وأثني عليه أمام الناس لكي تشجعيه على الابتعاد عن البخل والمحافظة على تلك الصورة التي تتحدثين عنها.

    - أكدي له دائما أن المسئولية المالية تقع على كتفي صاحب الأسرة التي تقدر له تعبه وإنفاقه عليها، وأن الزوجة تتعاون مع زوجها إذا تعاون معها.

    - اجعليه يدرك مدى السعادة الداخلية التي تشعرين بها ويشعر بها الأولاد عندما يشتري لكم احتياجاتكم .

    - تعايشي مع المشكلة كما هي، واصبري، ولا تتوقعي علاج المشكلة في أيام أو أسابيع أو شهور، فكما لا نستطيع أن ننمِّي أجسام أولادنا فنحولهم في شهور من أطفال إلى رجال، كذلك لا تستطيعين علاج هذا الداء في شهور ولا في سنوات قليلة.

    - لا تتجاهلي صفات أخرى إيجابية في زوجك، وكلما كرهت فيه البخل ذكِّري نفسك بمميزاته التي يفتقدها أزواج كثيرون وربما هم من الكرماء.

    - أقنعي نفسك دائماً بأنك أفضل من زوجات أخريات مبتليات بأزواج سفهاء، يضيعون المال في المحرمات من المنكرات والانحرافات، فأنت أحسن حالاً منهن بلا شك.

    - لا تيأسي من إطلاع زوجك على غلاء الأسعار، وحبذا أن تصطحبيه عند التسوق وشراء أغراض البيت، ليطلع بنفسه، ويكون ذلك أسلوباً مقنعاً له بزيادة ميزانية البيت ومصروفك الشهري.

    - ركزي دائماً على تشجيع كل مبادرة أو سلوك كريم يصدر منه وإن كان العطاء قليلاً، فإن ذلك يدفعه إلى الكرم.

    - لا تيأسي من مطالبته بالإنفاق ولكن ابدئي بذكر إيجابياته وتعزيز مواقف الكرم السابقة وكوني هادئة، فإذا انفعل واعترض فحاولي أن تبتسمي، وقابلي ثورة غضبه بمزاح أو تعليق لطيف، كأن تقولي: "أنت كريم واحنا نستاهل".

    - تخيَّري الأوقات التي يكون فيها مسروراً أو منسجماً أو مرتاحاً عند المطالبة بالإنفاق.

    - احذري نقد زوجك ووصفه بالبخل أمام أطفالك والآخرين.

    - احرصي على أن تتفقا على ميزانية الإنفاق حتى تتجنبي الشجار كل شهر، على أن تتضمن هذه الميزانية: مصروفات البيت، ومصروفك الشهري، ومصروفات الأولاد... وغير ذلك.

    - عند الاتفاق على الميزانية يجب أن تقدري دخل زوجك وإمكاناته، وأن توازني بين المتطلبات والدخل، حتى لا ترهقي زوجك، كما يجب أن توازني بين توفير جزء من الدخل للظروف الطارئة من مرض وغيره وبين التمتع بنعم الله تعالى.

    - يمكن حث الزوج بأسلوب رقيق حكيم على ممارسة سلوك الكرم

    - احرصي معه على إظهار ودك وحبك، وبيِّني له فضله عليك، وأنه المصدر الوحيد الذي تطلبين منه، وضمني حوارك هذا دعاءً له بسعة الرزق والعافية والصحة والبركة في العمر، فهو الزوج والستر والخل والحبيب.

    - احذري أن تقارني بين مستوى معيشتك معه ومستوى معيشتك في بيت أهلك قبل أن تتزوجيه، وتجنبي إعلان ذلك له أو لغيره، بل ذكِّريه في دعابة بأن خير ما ينفقه المرء ما يكون على أهله وعياله، لأنك إذا حققت الحب بينك وبين زوجك استطعت أن تتغلبي على أية مشكلة بينكما.

    - استخدمي أسلوب رسولنا الكريم في الإصلاح "ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا.."، ويمكن استخدام الدعابات والنكت في هذا السياق، شريطة ألا يشعر الزوج أنك توجهين النقد إليه أو تستهزئين به.

    - لطلب المال من الزوج توجد عدة طرق تجعله يعطيك وهو راغب، فما عليك إلا أن تأخذيه باللين، ولا تضغطي عليه كي يعطيك المال، كي لا تحدث مشاجرة بينكما، أيضا قومي بعمل جلسة مساج أو تدليك، وركزي على الأكتاف والأطراف، وبعد انتهاء الجلسة قدمي طلبك.. فجلسة التدليك هذه تنشط هرمون الكرم، فلا تترددي في طلب المال منه.

    - أيضا بعد جلسة ضحك ومداعبات بينكما قدمي طلبك، لأن الضحك والفرح يحفز هرمون الكرم كذلك، واجعليه يشرب قهوته أو الشاي في وجودك، وكوني أثناء شرب القهوة سعيدة جدا ومرحة، وعندما تشعري أن عدوى المرح انتقلت إليه قدمي طلبك بلا تردد، ولكن.. امتنعي عن طلباتك أثناء غضبه، ولا تصفيه بالبخل مهما كلف الأمر، وإن كنت فعلت ذلك سابقا فأعيدي برمجته على حب الكرم والشهامة، كما كنت من قبل وبدون قصد قد برمجته على البخل.

    - لا تسمحي بتدخل أهلك، فقد تتدخل أسرتك لإعانتك وتعويضك عن بخل زوجك، بتوفير جزء من المال يعينك على الحياة، تفاديا لحدوث أي صدامات بينكما، بيد أن هذا الأمر قد يشكل مشكلا أكثر منه حلا، فتدخل أشخاص آخرين في علاقتك بزوجك، وكيفية تسييره لشؤون الأسرة من شأنه أن ينقص من مكانته كرب للأسرة، مما يزيد الصراع بينكما ويفقد علاقتكما المودة والاحترام المطلوبان لبناء أسرة سليمة.

    - أن يعترف صاحب المرض بمرضه، وألا يكابر أو يحاول تفسير الأمور حسب هواه.

    - أن يعرف أن جمع المال ليس هدفا لذاته، وأن البخيل هو وحده من يجني عاقبة بخله.


    امل الخولى
     
    منتدى سر جمالك » انت والحياة » شريك العمر » دليلك الكامل للتعامل مع الزوج البخيل
    • صفحة 1 من%
    • 1
    بحث:

    تصميم موقع مجاني с uCozCopyright MyCorp © 2024